الأحد، 5 أبريل 2015

مذنب تشوري

أعلن الفريق العلمي لمهمه المركبة الفضائية " روزيتا " ، بأن أحدث عملية تحليق قريب للمركبة من المذنب " تشوري"
حدثت يوم السبت 28 مارس 2015 عانت خلالها المركبة من مشاكل في عملية الملاحة الفضائية وذلك بسبب ان الهوائي على المسبار ابتعد عن اتجاه الأرض ما اثر على الاتصالات بين مركز التحكم على الأرض والمركبة " روزيتا " وبعد ذلك اتخذت المركبة اجراء السلامة " الوضع الأمن " بشكل
أتوماتيكي.
المركبة الان استعادت وضعها بعد ان قام الفريق العلمي بحل المشكلة ولكن هناك حاجة لمزيد من الوقت لعودة العمليات العلمية لوضعها الطبيعي.
من المعروف ان " روزيتا " قامت بسلسلة من مسارات التحليق حول المذنب " تشوري منذ شهر فبراير الماضي ما سمح للمركبة الفضائية بجمع بيانات هامه من مسافات مختلفة.
وكانت أقرب مسافة قامت بها " روزيتا " بلغت 6 كيلومتر من سطح المذنب فوق منطقة " امحوتب " في الفص الأكبر في 14 فبراير 2015 .
وفي يوم السبت 28 مارس 2015 قامت روزيتا بتحليق من مسافة حوالي 14 كيلومتر من سطح المذنب وأيضا فوق الفص الأكبر.
ومع زيادة نشاط المذنب " تشوري" مع اقترابه نحو الشمس ، فإن جعل "روزيتا" تعمل بالقرب من المذنب يعني بأنها ستعبر خلال منطقة كثيفة من الغاز والغبار المتدفق من سطح المذنب، مايعني بأن جسم المركية والألواح الشمسية التي تمدها بالطاقة سوف تتضرر ، وهذا يعيدنا الى ما حدث في تحليق 14 مارس 2015 عندما عبرت "روزيتا " قريبا من المذنب وحدثت مشكلة في تعقب نظام الملاحظة للنحوم ، حيث اعتقدت المركبة بشكل خاطئ ان ألحبيبات المتطايرة من المذنب هي نجوم .
-------
الصورة المرفقة للمذنب " تشوري " نشرت بتاريخ 1 ابريل 2015 ، وقد التقطت من مسافة حوالي 14 كيلومتر من سطح المذنب في 20 مارس. 2015 وتظهر جزء تفاصيل سطح المذنب بدقة عالية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق